احتياجات كبار السن النفسية

احتياجات كبار السن النفسية أمر يزداد البحث عنه بشكل مستمر من قبل العديد من الأفراد، حيث لا تتطلب رعاية كبار السن فقط اهتماماً بالجوانب الطبية والصحية، بل تمتد أيضًا للرعاية النفسية والاجتماعية، فكبار السن يواجهون تحديات عديدة تتعلق بالصحة النفسية نتيجة للتغيرات التي تحدث في حياتهم مثل الانفصال عن الأحباء، أو الإصابة بالأمراض المزمنة، أو فقدان الاستقلالية، ولذا فينبغي علينا فهم احتياجاتهم النفسية بشكل جيد للتعامل معهم بالطريقة المناسبة.  

احتياجات كبار السن النفسية

تمثل احتياجات كبار السن النفسية جزءًا هامًا من رعايتهم الشاملة، حيث يواجهون تحديات عديدة قد تؤثر على صحتهم النفسية في النهاية، فمن الجدير بالذكر أنه يعتبر فهم احتياجات كبار السن النفسية وتلبيتها بشكل فعال جزءًا أساسيًا من تحقيق رعاية شاملة ومتكاملة لهم، مما يساعدهم على الحفاظ على حياة جيدة وصحة نفسية قوية، ومن أبرز تلك الإحتياجات ما يلي:

الاحتياجات الاجتماعية:

يمكن أن يشعر كبار السن بالوحدة والانعزال، خاصة إذا فقدوا شريك حياتهم أو تقلصت شبكتهم الاجتماعية.

التعامل مع التغيرات الجسدية:

قد يواجه كبار السن تحديات في التكيف مع التغيرات الجسدية التي قد تحدث مع التقدم في السن، مما يمكن أن يؤثر على تقديرهم لأنفسهم وعلى مشاعرهم العامة.

التعامل مع الشعور بالفقدان:

فيمكن أن يتسبب الشعور بالحزن والاكتئاب لدى كبار السن، سواء بسبب فقدان الأحباء أو الفقدانات الوظيفية أو الصحية.

الحفاظ على الاستقلالية:

يسعى كبار السن إلى الحفاظ على استقلاليتهم وكرامتهم، ويحتاجون إلى الدعم في تحقيق ذلك، سواء من خلال التدريب على التقنيات الذاتية أو توفير الخدمات اللازمة لهم.

 المفاهيم الخاصة بالصحة النفسية

عبارة عن مجموعة من الفهم والمفاهيم التي ترتبط بالعقل والسلوك البشري، وتؤثر على الطريقة التي نفكر بها ونشعر ونتصرف في حياتنا اليومية، من أبرز هذه المفاهيم ما يلي:

•هي الحالة العامة للعقل والمشاعر والسلوكيات، وتشمل القدرة على التعامل مع التحديات في الحياة، والتكيف مع المواقف الصعبة، والتعبير عن العواطف بشكل صحيح.

•تشير إلى الاتجاه العام للتفكير بطريقة إيجابية والتركيز على الجوانب الإيجابية من الحياة، مما يؤدي إلى زيادة السعادة والرضا والصحة النفسية.

•تشمل العوامل التي تؤثر على العقل والنفس بشكل عام، مثل التوازن النفسي والاستقرار العاطفي والتحفيز الذهني.

•تعني القدرة على فهم ومراقبة مشاعرنا وأفكارنا وسلوكياتنا، والتعبير عنها بطريقة صحيحة وفعالة.

•مجموعة متنوعة من الحالات التي تؤثر على الصحة النفسية للفرد، مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات الشخصية والهلع.

•يشير إلى القدرة على التعامل مع العواطف بشكل صحيح، وتحقيق التوازن بين الإيجابية والسلبية في التفكير والتصرف.

•تشمل العوامل التي تساعد على تحسين الصحة العقلية والعاطفية، مثل التفكير الإيجابي، والتواصل الفعّال، والتعبير عن العواطف بطريقة صحيحة.

الأمراض النفسية الشائعة في مرحلة الشيخوخة وخطورتها

•الاكتئاب: فهو يعتبر من أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا في كبار السن، ويمكن أن يكون له تأثير كبير على جودة الحياة والصحة العامة، ويمكن أن يؤدي الاكتئاب في مرحاة الشيخوخة إلى تدهور الحالة الصحية العامة وزيادة خطر الإصابة بالأمراض الأخرى.

•القلق والهلع: قد يعاني بعض كبار السن من القلق والهلع بشكل متزايد نتيجة للتحولات الحياتية والتغيرات في الصحة والعلاقات الاجتماعية، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تداخل في الحياة اليومية وتقليل الرفاهية والراحة النفسية.

•الخرف واضطرابات الذاكرة: فيعتبر ذلك من أكثر الحالات شيوعًا في كبار السن، مثل مرض الزهايمر، فقد تؤثر هذه الاضطرابات على القدرة على الوظائف الحياتية اليومية وتتطلب رعاية خاصة ودعماً شاملاً.

•اضطرابات النوم: قد يعاني الأشخاص في مرحلة الشيخوخة من مشاكل النوم مثل الأرق والتقلبات الليلية في النوم، ويمكن أن تسبب مشاكل النوم تأثيرًا سلبيًا على الحالة المزاجية والصحة العامة.

•اضطرابات المزاج: وذلك مثل اضطراب ثنائي القطب واضطرابات المزاج الثنائي، والتي قد تظهر لأول مرة في مرحلة الشيخوخة أو تتفاقم مع تقدم العمر.

الاكتئاب واعراضه عند كبار السن

قد يواجه العديد من الأشخاص في مرحلة الشيخوخة بعض الأمراض النفسية الشائعة التي تشكل خطورة على صحتهم العقلية والعامة، وينبغي العلم أن تلك الأمراض النفسية في مرحلة الشيخوخة مزمنة وتتطلب رعاية ومتابعة دائمة من قبل الأطباء والمتخصصين في الصحة النفسية، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الحصول من خلال دار مسنين نسيم الحياه  جليس مسنين للتعامل مع المسن، مثل الاكتئاب فهو حالة صحية نفسية شائعة تؤثر على كبار السن بشكل خاص، وتتمثل أعراض الاكتئاب عند كبار السن ما يلي:

•الشعور بالحزن أو الغموض الدائم دون سبب واضح.

•فقدان الاهتمام والاستمتاع بالأنشطة التي كانوا يستمتعون بها في الماضي.

•الشعور بالتعب والإرهاق دون جهد بدني كبير.

•اضطرابات النوم مثل الأرق أو النوم الزائد.

•فقدان الشهية أو زيادة الشهية مما يؤدي إلى تغييرات في الوزن.

•القلق أو الاكتئاب دون سبب منطقي.

•العجز أو فشل في القيام بالمهام اليومية.

•الشعور بالعزلة أو الانعزال عن الأصدقاء والعائلة.

•القلق من المستقبل والشعور باليأس والعجز.

•الشعور بالضعف العام وفقدان القدرة على التركيز واتخاذ القرارات.

7 احتياجات تدعم تلبيتها الصحة النفسية لكبار السن

ينبغي على جميع الأفراد التعرف على احتياجات كبار السن النفسية، ومن الجدير بالذكر أن تلك الإحتياجات تتمثل في ما يلي: 

1-الرعاية الطبية: فهم بحاجة إلى رعاية طبية مستمرة للتحقق من صحتهم ومعالجة أي مشاكل صحية معروفة أو ظاهرة.

2-النشاط البدني: فيجب أن يكون لهم أنشطة رياضية منتظمة للحفاظ على اللياقة البدنية والحفاظ على قوة العضلات.

3-النظام الغذائي الصحي: فيتطلب الحفاظ على نمط غذائي متوازن وصحي لتلبية احتياجاتهم الغذائية والحفاظ على صحتهم.

4-السلامة والأمان: فيجب توفير لهم بيئة آمنة وخالية من المخاطر لكبار السن، بما في ذلك الحماية من الحوادث المنزلية والسقوط.

5-التواصل الاجتماعي: فهم بحاجة إلى فرص للتفاعل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين للحفاظ على الروابط الاجتماعية والعاطفية.

6-التحفيز الذهني: فهو يعتبر أمرًا ضروريًا، حيث يساعد على منع التدهور المعرفي ويقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، ويمكن تحقيق ذلك من خلال قراءة واستكشاف طرق جديدة للتعلم، وممارسة ألعاب الكلمات، وحتى إنشاء ألبومات للصور لتذكر الأحداث السعيدة في الحياة

7-توفير الأمن: ينبغي أن يشعر كبار السن الشعور بالأمان، وذلك من خلال اتخاذ إجراءات مثل التخفيف من مخاطر السقوط في المنزل واستخدام نظام تنبيه طبي للمساعدة في تقليل المخاوف المتعلقة بالصحة.

الأسئلة الشائعة

هناك العديد من الأسئلة التي يرغب في التعرف على إجابتها العديد من الأفراد عن احتياجات كبار السن النفسية، ومن أبرز تلك الأسئلة ما يلي: 

كيف تنصح كبار السن؟

تقديم النصيحة لكبار السن يتطلب توجيههم نحو نمط حياة صحي ونشط، مثل ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول الطعام الصحي والمتوازن، تشجيعهم أيضًا على الحفاظ على نشاط ذهني من خلال ممارسة التحديات الذهنية والأنشطة المثيرة للاهتمام، يجب نصح أيضًا بزيارة الطبيب بانتظام لفحص حالتهم.

ما هي المواضيع التي يحبها كبار السن؟

يحب كبار السن المحافظة على ذكرياتهم ومشاركتها مع الآخرين، فمن أهم احتياجات كبار السن النفسية الإستمتاع بالحديث عن أحداث ماضيهم وتجاربهم الحياتية. كما يهتمون بالقضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية، ويحبون مناقشتها وتبادل وجهات النظر حولها.

كيف احل مشكله اهمال كبار السن؟

ينبغي دراية جليس كبار السن أولًا باحتياجات كبار السن النفسية لمعرفة كيفية الإهتمام بهم، كذلك يجب توعية المجتمع بأهمية احترام ورعاية كبار السن، وتعريف الناس بحقوقهم واحتياجاتهم الخاصة، كذلك تقديم الدعم الاجتماعي لكبار السن من خلال إنشاء مجتمعات داعمة ومبادرات اجتماعية تهتم بشؤونهم. دار مسنين نسيم الحياه في المنصورة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top
اتصل بنا